دورة 3Ds Max + V-ray شاملة ومجانية 100% شاهدها مباشرة على قناتنا على يويتوب اضغط هنا

**************************

 

  نتميز بتقديم خدمات تصميم الفلل والمنتجعات السياحية والشاليهات والاستراحات العصرية في السعودية وسلطنة عمان والاردن ، شاهد مجموعة من الاعمال بالانتقال الى القناة الخاصة اضغط هنا 
 او شاهد احد الاعمال مباشرة ( تصميم فيلا خاصة بتصميم عصري ) في هذا الفيديو

 عمل آخر وهو تصميم منتجع وشاليهات سياحية بتصميم عصري ، في هذا الفيديو


او زيارة موقعنا الاخر المختص باعمال التصميم 
www.resortofdreams.com

للاتصال او واتس اب

795708281 00962

------------------------------------------------------

عالم الاظهار المعماري/خدمات هندسية ورسم مناظير معمارية
   
 
 
 
 
 

اوامر التعديل bend / twist

 
 


 

من الأوامر الهامة في قائمة التعديل modify الأوامر bend / twist   يستخدم كلاهما  للتعديل على العناصر الثلاثية الأبعاد لنحصل على الشكل الذي نريده ، وسنتحدث في هذا الدرس عنهما بالتفصيل بإذن الله .

 

 

 

امر التعديل bend

يقوم هذا الأمر بعمل انثناءات في العناصر الثلاثية الابعاد ، وهذا المثال يوضح ذلك .

اولا نقوم برسم اسطوانة بالأبعاد والقيم الموضّحة بالصورة التالية:
 

1 - نصف القطر 1 متر
2 -  الارتفاع  5 متر
3- عدد الأقسام في ارتفاع الاسطوانة 30 ( وهذا الرقم كلما زادت قيمته كانت انثناءات امر bend التي سنراها بعد قليل اكثر نعومة وخالية من التعرجات ، ولكن يجب ان لا تزيد عدد الاقسام اكثر من اللازم لانها ستأخذ مساحة من ذاكرة الجهاز لديك  )
4 - عدد الأوجة الجانية 18

****************************

 

والآ نقوم نتحديد العنصر ( الاسطوانة ) ثم نختار امر التعديل bend من قائمة التعديل modify  :
 

****************************


 

 

 كما نشاهد أن الاسطوانة لم يتغير عليها شيء حتى الآن ، ونشاهد ظهور متغيرات الامر bend المشار اليها داخل المربع الأخضر والتي سنقوم بالتعديل عليها الآن

اولا سنقوم بتعديل قيمة ال angle من صفر الى  90 ( زاوية الإنثناء ) وسنلاحظ الإنثناء الذي سيحدث للاسطوانة !!

****************************



 


 

****************************

 

والآن لنقم بتغيير قيمة ال direction لتغيير اتجاه الإنثناء ، لنضعه مثلا 180

 

كما شاهدنا في الصورة السابقة كيف تغير اتجاه الإنثناء الى الجهة المقابلة

****************************

 

المتغير band axis يحدد الإحداثي الذي سيحدث عليه الإنثناء ، وهي حتى الآن على الإحداثي  z  كما هو واضح ادناه 

 


 

لنقم بتغيير الإحداثي z الى الإحداثي y ثم  x  مع الإبقاء على باقي القيم كما هي ، وسنلاحظ الفروق كما هو موضح في الصور التالية :


 



****************************

 


والآن سنقوم بتحديد جزء معين فقط  من العنصر ليؤثر عليه الأمر bend وذلك من خلال المتغير الأخير limits effect  .

1 - نقوم بتفعيل الأمر  limits effect
2- من upper limit   و   lower limit نقوم بتحديد الجزء الذي نريد ان يتأثر بالمتغير bend مثلا نضع قيمة  upper limit يساوي 3 ، هذا يعني ان التأثير سيكون من بداية الاسطوانة ( lower limit = 0 ) ، حتى نهاية المتر الثالث من الأسطوانة ، والمترين الرابع والخامس لن يكون عليهما أي تأثير .
والصورة التالية توضح الخطوات السابقة .

 

وهكذا نكون قد انتهينا من شرح امر التعديل BEND



امر التعديل Twist

 

يقوم هذا الأمر بعمل التواء في العنصر الثلاثي الابعاد ، ومتغيرات هذا الأمر متشابهة الى حد كبير من متغيرات الأمر BEND ، والمثال التالي يوضح ذلك :

نقوم بإنشاء عنصر BOX بالقيم والأبعاد التالية :
 

1 - الطول 1 متر
2 - العرض 1 متر
3 - الارتفاع  5 متر
4 - اقسام الطول 1
5 - اقسام العرض 1
6 - اقسام الإرتفاع 100

****************************


 

والآن لنقم بتحديد العنصر واختيار الأمر Twist من قائمة modify



****************************

 

نلاحظ في الصورة التالية ان متغيرات الأمر TWIST مشابهة لمتغيرات الأمر  BEND ، قم بتغيير قيمة زاوية اللّي ANGLE الى 90 ولاحظ  ما سيحصل للعنصر .

 قم بتغيير قيمة ANGLE الى 180 ثم الى 360  ولاحظ الزيادة في ليّ العنصر اكثر فأكثر .


 

****************************

 

القيمة Bias تقوم بعمل ضغط او تركيز لإلتواء العنصر في منطقة معينة ، قم بزيادة هذه القيمة الى 60 ولاحظ تركيز الإلتواء في أعلى العنصر .

 

****************************

 

 twist axis الموجودة هنا مطابقة للموجودة في امر bend وهي لتحديد الإحداثي الذي سيتخذه امر التعديل للقيام بتأثيره على العنصر  .

وكذلك limit effect الموجودة في امر twist مطابقة للموجودة في الامر bend ، قم بتفعيلها وضع قيمة ال
upper limit  = 4
lower limit = 1
وهذا يعني ان تأثير الأمر twist سيبدأ من نهاية المتر الأول وينتهي في نهاية المتر الرابع ، والمتر الأول والخامس لن يكون عليهما أي تأثير .



وهكذا نكون قد انتهينا من شرح امر التعديل Twist
نتمنى أن يكون الدرس قد نال رضاكم .
 

 
العودة للقائمة الرئيسية  
 
 
عالم الاظهار المعماري/خدمات هندسية ورسم مناظير معمارية
 
 

التعريف بخدماتنا

 

معرض الاعمال

 
 
دورة 3ds Max + Vray
دورة الفوتوشوب المعمارية
دروس AutoCAD
دروس 3ds Max منوعة
دروس PhotoShop منوعة
 
 
 
التشطيبات الداخلية
تــاريـــخ الـعـــمــارة
الاسس التصميمية
العمارة الإسلامية
مشاهير العمارة
جولة معمارية حول العالم
انشاء المباني ومواد البناء
 

 
 

البوم الصور المعمارية

 

مواقع مفيدة

مقاطع YOUTUBE مٌختارة

 

My Google Page Rank

PageRank Checking Icon

     
عالم الاظهار المعماري/خدمات هندسية ورسم مناظير معمارية

الرئيسية  |  سجل الزوار  |  اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2010 عالم الاظهار المعماري تصميم