حياته ودراسته
اسمه فيليب كورتيليوو جونسون ولد في كليفلاند ، أوهايو في 6جويلية 1906 م أمريكي الجنسية ، تعلم في هارفارد تحت يد والتر جروبس قائد الأسلوب الدولي تخرج من الكلية عام 1927 م في عام 1932 م عين مدير لقسم العمارة في متحف الفن الحديث ( موما ) في نيويورك حيث قدم عمارة أوربية حديثة إلى الجمهور الأمريكي ألف جونسون بتعاون مع المؤرخ المعماري الأمريكي هينري رسيل هينشكوك كتاب باسم (The International Style: Architecture Since 1922-1932) حيث يقدم مبادئ الطريقة الجديدة إلى (International Style ) من أوربا إلى الولايات الأمريكية المتحدة في عام 1940م عاد إلى هارفارد في قسم الدراسات العليا حيث تدرب تحت يد مرسيل برير وحصل عل درجة B.arch عام 1943 م وهو في السابعة والثلاثون من عمره ومارس برنامج العمارة في جامعة كامبريدج و ماساتشوسيتس حتى عام 1946م ثم عاد مدير لقسم العمارة في متحف الفن الحديث ( موما ) في نيويورك من عام 1946م – 1954 م بعد ذلك التحق بعمل مع ريتشارد فوستر من عام 1964م –1967 م.
وفي عام 1967 أقام فيليب جونسون مكتبه الخاص بتعاون مع جون هنري بيرغي إلى أن تقاعد حصل جونسون على الميدالية الذهبية لجمعية المعماريين الأمريكيين عام 1978م وجائزة بريتزكر المعمارية عام 1979 م أعماله بدا تصميم المباني عام 1942م حيث عادة ما كان يستخدم مقاسات ومواد فاخرة في البناء وكان يوجد فارغات داخلية مكلفة ( إحساس كلاسيكي ونغمة موسيقية هادئة) . كان أول وأعماله الرئيسية هو البيت الذي بناه لنفسه في نيوكانان ( البيت الزجاجي) كان البيت مشابه لحد كبير لأسلوب ميس فان ديروه حيث أن البيت بني بالكامل من الزجاج عام 1949م تصميم البيت عبارة عن هيكل مستطيل بسيط واستعمل المصمم ألواح زجاجية كبيرة كجدران لمح بهذا لأسلوب ميس فان ديروه وكذلك لمح أيضا إلى أعمال مصممي القرن 18م و19 م هذه الموازنة بين تأثير ميس فان وتلميح الماضي أثر في العمارة عام 1950م ( ميس فان ديروه يكون أحد المؤثرين على فيليب جونسون في أول حياته المهنية ) بعد بيت الزجاجي بدء فيليب جونسون بابتعاد عن أسلوب ميس فان ديروه ويوضح ذلك في guest house الذي بناه لبيته عام 1952م نظم جونسون أول زيارة لميس فان ديروه للولايات المتحدة وكذلك لي كوربوسير حيث تعاون مع ميس فان ديروه في تصميم مبنى سيجرام الشهير في نيويورك عام 1958م والممدوح على نطاق واسع بعد البيت الزجاجي بدت أعمال جونسون اكثر طموحاً حيث نرى ذلك بوضوح في مبنى سيجرام بنيويورك والكنيسة البلورية في كاليفورنيا و المكتبة العامة في بوسطن ومبنى مقر شركة AT & T في نيويورك حيث كان أكثر مباني جونسون من حيث الجدلية فلسفته وعمارته إن جونسون صاحب التصاميم الغير تقليدية وذات التأثير القوي عن طريق الاختلاف والعصرية بالإضافة أنه ناقد معروف للأسلوب الدولي (International Style ) وكذلك لدوره في تعريف طراز ما بعد الحداثة في عدة سنوات أصبح جونسون أحد قادة العمارة الأكثر فاعلية فقبل أن يصمم أول مبانيه وهو في السادسة والثلاثون من عمره كان جونسون ناقد ومؤلف ومؤرخ قبل أن يكون معمارياً ولقد صك التعبير بشكل حرفي (International School of Architecture ) في متحف الفن الحديث ( موما ) في نيويورك ، يشكل أو بأخر فإن فيليب جونسون قد سيطر على عالم العمارة بطريقة فريدة من خلال ناطحات السحاب ، الكنائس ، منتزهات ، المتاحف ، حدائق من هذه المشاريع نستدل على وجود جيل جديد من المباني ( الأبراج الزجاجية ) .
عاد فليب ليهز العالم بمبنى مقر شركة AT & T في نيويورك عام 1984م حيث أنه جمع العناصر الكلاسيكية بالتصميم الحديث ووضع المرحلة للعمارة ما بعد الحداثة ، لقد أصبح فيليب جونسون الصورة الحيوية للعمارة الحديثة كمعماري جونسون حصل على احترام واسع النطاق لأعماله المبكرة 1950م عندما كانت تحت تأثير ميس فان ديروه ولكن جونسون كان يغير مبادئه المعمارية من Modern إلى Post-Modern إلى anti-Post Modern عند الرغبة مما أدى إلى ظهور نقد بأنه يظهر اهتمام أكبر للطابع أكثر منه للجوهر لذا نقول انه محفز للأفكار أكثر مما هو مصمم هناك من ذم جونسون حيث يقول أنه يعيد اختراع الأشكال المجردة أو يجمع رؤيا الآخرين لكن نقاده الأكثر قسوة يقولون أن جونسون كان قوة محورية للمصممين الطموحين الصغار وأن مساهمته الأفضل كانت في عمله في landscaping واكبر دليل على ذلك هي حديقة النحت في نيويورك أعمال جونسون بدأت ترسم له مكانه خاصة كالعميد الغير متنازع عليه للمهنة ، فمنذ عام 1969م عمل كعرّاب للمعماريين الخمسة ( بيتر ايسيمنمان ، مايكل جرافيز ، تشارلز جواثمي ، جون هيجرك ، ريتشارد ميير ) حيث أنه ساعدهم بأن ينضجوا حتى أصبحوا المعماريين الأكثر تأثيرا لزمانهم منذ عام 1989 م جونسون تقاعد بالمنزل وقد كرس وقته بصفة أساسية لمشاريع من ملكه الخاص ولكن ما زال حتى الآن يعمل كمستشار في مكتب جون هنري بيرغي ، أحدث تصاميمه هي مدرسة الفنون الجميلة الجديدة للكلية سيتون هول في جرينسبرج ، بنسسسلفانيا.
مبادئ فليب جونسون:
تأثر في بداية مشواره بمبادئ ميس فان دير روي
استعمال مقاسات ومواد فاخرة في البناء وكان يوجد فارغات داخلية مكلفة ( إحساس كلاسيكي ونغمة موسيقية هادئة)
اهتم بالطابع (الشكل) أكثر منه للجوهر (الوظيفة)
صاحب تصميمات متغيرة
محفز للأفكار أكثر مما هو مصمم
الطراز العالمي The International Style:
بدأت هذه الحركة أو الفكرة في أوروبا منذ بداية القرن العشرين من طرف العديد من المهندسين المعمارين الأروبيين ولقد قام فيليب جونسون بنقل هذا الطراز إلى الولايات المتحدة الأمريكية و كان ذلك في 1932 بالضبط و تجل ذلك في كتابه the international style of
architecture حيث يقدم فيه مبادئ الطريقة الجديدة للطراز العالمي من أوربا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
مبادئها :
زوايا الواجهات كلها 90°
مدارات مربعة أو مستطيلة
نوافذ تعمل على كسر الصفوف الأفقية و تألف شبكة
بساطة شكل المبنى و يكون عادة مكعب أو متوازي مستطيلات
روادهـــــــــــــــا:
Walter Gropius ولتير غروبيوس (1883-1969) ألمانيا
Ludwig Mies van der rohe لويد ميس فان دير روي (1886-1969) ألمانيا
Alvar Aalto ألفارو ألتو (1898-1976) فيلاندا
Le Corbusier لو كوربيزيه (1887-1965) فرنسا
Philip Johnson فيليب جونسون (1906-2005) أمريكا
Rudolf Schindler رودولف شيندلير(1887-1953) أمريكا
Richard Neutra ريشارد نوترا (1892-1970) ألمانيا
Welton Becket ؤيلتون بيكيت (1902-1969) أمريكا
Louis Kahn لويس كان (1901-1974) إسبانيا
Oscar Niemeyer أوسكار نييمييار (1907-......) برازيل
|