الســيرة الذاتيـــة:
الاسم الكامل : ماريا لودفيج مايكل ميس يعرف باسم: ميس فان ديروه
ولد: 27 آذار وتدرب فى عمل الأواني الفخارية العائلي.
محل الميلاد: آتشين، ألمانيا
توفي: 17 آب عام 1969
الجنسية: الولايات المتّحدة الامريكية
الخلاصة التنفيذية: ناطحة السحاب الزجاجية
الجوائز: معدن (IIA) الذهبي، 1960 مدير مدرسة الهندسة المعمارية، معهد تكنولوجيا إلينويز (1938-1958) حصل على الجنسية الأمريكية عام 1944
انتقل في العام 1905م إلى برلين وعمره 19 عاماً في ذلك الوقت حيث تدرب ومارس التصميم مع معماريي ذلك الوقت. وفي فترة 25 عاماً التي تلت فقد بلور فان ديروه مدرسة للعمارة الحديثة والتي اشتهرت عالميا بالبساطة والجمال.
ومن المعروف انه قد أسس لمدرسة الباوهاوس العالمية وأصبح مديراً لها في العام 1930م. وهذه المدرسة تشتهر بنظامها التدريسي المتميز وتجمع بين الفن والتكنولوجيا. وينسب ل ميس فان دروه كمدرس بمدرسة الباوهاوس الشهيرة تأسيسه للنظام الأكاديمي المعماري الذي يتطلب الجمع بين مجموعة من المهارات الفنية والتخصصات العلمية مثل إدراك أهمية مواد البناء والهندسة الانشائية والتدفئة والتكييف وحساب التكلفة والكميات وغيرها مما أصبحت اليوم من متطلبات الحصول على التأهيل للطالب المعماري.
تاريخه المهني :
عمل في محل والده لنحت الأحجار وفي عدة منشآت تصميم محلية قبل انتقاله لبرلين للعمل في مكتب مصمم الحيزات الداخلية " برونو باول". بدأ بعد ذلك عمله المعماري في ستوديو " بيتر بيرنس" من عام 1908 حتى عام 1912 حيث تشبع بالنظريات التصميمة المعاصرة والثقافة الألمانية التقدمية. ظهرت موهبته سريعا وبدأ في أعماله الخاصة على الرغم من عدم دراسته بشكل أكاديمي في مدرسة للعمارة.
ترأس " ميس " قسم العمارة في معهد ألينوي التكنولوجي، وصاغ منظومة تعليمية جديدة فيه، قوامها الدراسة العميقة لخواص وقابليات المواد الإنشائية، الخشب، والحجر الطبيعي والأجر، والخرسانة المسلحة وكذلك الأعمال الحديدية.
في مبنى قسم العمارة في معهد الينوي، الذي دُعي بـ " كراون هول " ( crown hall ) والذي أنجز عام (1956)، تم توظيف مفهوم "الفضاء الشامل" كأحد الأفكار الرئيسية المشكلة للحل التكويني.
عمل " ميس " كثيراً في حقل الأبنية السكنية ذات الطوابق المتعددة، ونفذ قسماً منها في مدينة شيكاغو، ففي عام (1951) ينجز بنايتين سكنيتين متعددة الطوابق واقعتين على " ليك شور درايف " – Lake Shore Drive، إن الشكل العام لهذين المبنيين يتحدد من خلال طبيعة الهيكل الإنشائي المستخدم، والمعتمد على الروافد الأفقية الفولاذية على شكل I-beam.
يحتل المبنى الإداري المتعدد الطوابق لشركة سيغرام Seagram في نيوبورك والمصمم من قبل " ميس فان دير رو " بالاشتراك مع "فيليب جونسون" في ( 1954-1958 ) أهمية بارزة في سير وتطور الأفكار المعمارية الحديثة، والحق أن هذا المبنى حُظي باهتمام زائد يتناسب بشكل واقعي مع حدث ظهوره.
فلسفتــه المعماريــة:
كان للمعماري ميس فان ديروه فلسفته الخاصة في فهم العمارة و عملية التصميم المعماري بلور هذه الفلسفة في أقواله ومفاهيمه فقد قال : "ان العمارة قصيدة أبياتها حديد وزجاج " كما قال: " المقلد يسرق مرتين مرة من نفسه ومرة من غيره" وله مقوله مشهورة التي هي ( less is more) توضح أسلوبه بالتصميم
أهم أعمـــــــــاله:
كرسي "برنو" الشعبي تلى، حوالي 1930، صمّم سويّة مع "توجيندات، " لفريز ومنزل جريت توجيندات في جمهورية التّشيك. إستعملت كلتا كراسي تصميم الكابولي.
ميس كان مديرا لمدرسة الباوهاوس في برلين من(1930- 1932 ) و إنتقل إلى شيكاغو في عام 1938، حيث درس الهندسة معمارية في معهد الدرع. صمّم بناية سيجرام في نيويورك (1962).
Mies van der Rohe: Alumni Hall, Illinois
Institute of Technology,
Chicago, 1945-1960
Mies van der Rohe: Crown Hall,
Illinois Institute of Technology,
Chicago, 1956
Mies van der Rohe:
860-880 Lake Shore Drive Apts,
Chicago, 1948
Mies van der Rohe & P. Johnson:
Seagram Building
NYC, 1954-58
Mies: Neue National
Galerie, Berlin, 1965-68
Mies van der Rohe,
w. CF Murphy Assoc.: IBM Building,
Chicago, 1969-71
Office of Mies van der Rohe:
Illinois Center, Chicago,
1967-70. Joseph Fujikawa, chief designer.
Barcelona Pavilion,
at Barcelona, Spain
, built 1928-1929, demolished 1930
Farnsworth House,
at Plano, Illinois, 1946 to 1950.
Mies van der Rohe Award
European Union Prize for Contemporary Architecture
|